أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أضواء وملامح من الساقية الحمراء ووادي الذهب - ليلى بديع


كتاب للاعلامية اللبنانية ليلى خليل بديع التي واكبت القضية الصحراوية بكل إخلاص، من منشورات دار المسيرة بيروت سنة 1976، وهو بذلك يعتبر من أوائل الاعمال المكتوبة في التعريف بالقضية الصحراوية في العالم العربي.

ويمكن تقسيم الكتاب الى جزئين، الاول تعريف موجز بالصحراء الغربية، جغرافيا وسكانيا واقتصاديا ثم قراءة في تاريخها منذ القدم وقد اعترفت الكاتبة في مقدمة كتابها بصعوبة الكتابة في هذه القضية لقلة المراجع وعدم تمكنها من زيارة الصحراء الغربية حينها وجمع المعلومات والوثائق ميدانيا،  وقد اعتمدت الكاتبة في هذا الجزء على المراجع العربية والأجنبية المتاحة، والتي كانت شحيحة حينها ولهذا لم يخل هذا الجزء من النقائص المبررة دون شك.

ويتركز الجزء الثاني من الكتاب على تطورات القضية الصحراوية سياسيا وديبلوماسيا وعسكريا خلال السنوات القليلة التي سبقت نشر الكتاب، وقد اشتمل هذا الجزء على كم معتبر من المعلومات والوثائق والصور التي تعتبر ارشيفا مهما يوثق لبدايات الصراع في الصحراء الغربية ويرصد تطورات الموقف ميدانيا على الأرض.

 📌 لتحميل الكتاب: 

اضغط هنا 

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية