أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

من ظفار إلى الساقية الحمراء


يعتبر كتاب "من ظفار إلى الساقية الحمراء" للدبلوماسي والشاعر الليبي محمد سعيد القشاط من أوائل ما كتب عن الثورة الصحراوية في الوطن العربي، فقد صدر هذا الكتاب سنة 1974 عن دار لبنان ببيروت.

الكتاب ينتمي إلى أدب الرحلات، وفي الجزء الأول منه يقدم الكاتب مشاهداته في منطقة ظفار في أقصى جنوب شرق الجزيرة العربية يوم كان ثوار هذا الإقليم العماني يخوضون حرب عصابات ضد نظام السلطان قابوس، المدعوم حينها من طرف الاستعمار البريطاني وشاه إيران.

في حين خصص المؤلف الجزء الثاني من كتابه للثورة الصحراوية التي كانت يومئذ تخوض حربا ضروسا ضد الاستعمار الاسباني وسط صمت وترقب الجيران، وفي هذا الجزء من الكتاب  ينقل د.القشاط مشاهداته الميدانية، معرفا بالصحراء الغربية ثم ناقلا لصور ومشاهد من واقع حرب التحرير الصحراوية ووحشية التعامل الإسباني مع ثوار الساقية الحمراء ووادي الذهب، من خلال حواراته مع المقاتلين الصحراويين وقيادات الثورة الذين قابلهم خلال رحلته  الشاقة والجريئة على امتداد أرض الصحراء الغربية.


📌 لتحميل الكتاب : 

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية