أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

  1. صراحة كتاب يستحق قراءة ومنصتكم إلكترونية في المستوى مطلوب المسيرة الموفقة بإذن الله نتمنى لكم التوفيق والنجاح.
    شكرأ المكتبة الإلكترونية الصحراوية.

    ردحذف

حرب الصحراء الغربية - كلود بونتيمس LA GUERRE DU SAHARA OCCIDENTAL- BONTEMS CLAUDE

كتاب "حرب الصحراء الغربية" للباحث الفرنسي كلود بونتيمس يقع في 224 صفحة وقد صدر عن عن مطابع أكاديمي فرنسا سنة 1984.

يقدم الكتاب عبر استعراض أكاديمي - مبني على عشرات المراجع والوثائق - لتاريخ الصحراء الغربية منذ دخول الإسلام لمنطقة شمال غرب إفريقيا، مرورا بالحقبة الاستعمارية وحركات المقاومة ثم الغزو المغربي وتفاصيل خيانة اسبانيا للشعب الصحراوي وصولا إلى استعراض ثمانية سنوات من حرب التحرير الصحراوية عسكريا وديبلوماسيا.



عبر الكتاب يطرح المؤلف سؤالا بسيطا ولكنه محوري لفهم هذا الصراع الذي يؤثر على منطقة المغرب الغربي وجوارها الأوروبي: كيف تمكّن شعب قليل العدد ، يقدر البعض أنه يزيد عن 75000 شخص ، من المقاومة لعقود من الزمن والقتال ، محققا الانتصار أحيانا ، لمدة ثماني سنوات ضد دولة كالمغرب ، الأكثر سكانًا في شمال إفريقيا. يرى المؤلف أن الاجابة ينبغي البحث عنها في الماضي التاريخي الذي يكشف بالفعل عن مجتمع صحراوي يعارض أي هيمنة، كما يظهر في الحاضر من خلال وجود شعب عرف كيف يبني  نفسه وفقًا لنموذج أصلي. 

وفي الختام ، يخلص الباحث كلود بونتيمس في نهاية استعراضه التاريخي للنزاع في الصحراء الغربية إلى أن النزاع لن يجد طريقه إلى الحل إلا بتمكين الشعب الصحراوي من حريته واستقلاله، وعندها فقط يمكن أن تنعم المنطقة بالسلام  والاستقرار والتنمية.

📌 لتحميل الكتاب : 


عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية