أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأقاليم الإسبانية في الصحراء والمجموعات البدوية - Los Territorios Españoles del Sahara y sus Grupos Nómadas

كتاب " الأقاليم الإسبانية في الصحراء والمجموعات البدوية" للكاتب الاسباني مانويل موليرو كليمنتي الذي كان قائدا لقوات المشاة في الجيش الاسباني، 

 صدر الكتاب سنة 1945 يعتبر بحق موسوعة شاملة حول الصحراء الغربية قائمة على مشاهدات واقعية تعكس اهتمام الكاتب بالصحراء الغربية التي عرفها عن كثب بحكم عمله كقائد عسكري أقام بالصحراء الغربية لمدة طويلة، كما تعكس سعة اطلاع المؤلف على الجغرافيا والجيولوجيا وجوانب معتبرة من العلوم الاجتماعية.

 تناول الكتاب بالتفصيل كل ماله ارتباط بالصحراء الغربية عبر تقديم عرض دقيق حول الجغرافيا الطبيعية للصحراء الغربية قام فيه المؤلف  بتحديد المميزات الجغرافية والطبيعية لكل أقاليمها مستعرضا الموقع والتضاريس والعالم الحيواني والنباتي لها، ثم تناول الجغرافيا البشرية بمعلومات مفصلة حول السكان وعاداتهم وتقاليدهم وأنشطتهم الاقتصادية، 

ثم تناول التقسيم الإداري والعسكري للصحراء الغربية خلال الأربعينات من القرن الماضي.وخصص المؤلف فصلا مطولا من كتابه للحديث عن الجمل العربي وبنيته وأهميته للمجتمع الصحراوي.

جاء الكتاب - الموسوعة في 442 صفحة تضمنت فضلا عن النص عدد كبير من الصور النادرة والرسوم الإيضاحية وملحق معتبر من المراجع والمصادر ذات الصلة بمواضيع الكتاب القيم.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية