أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الشبيبة الصحراوية في حرب التحرير الوطني

كتاب "الشبيبة الصحراوية في حرب التحرير" صادر عن منظمة شبيبة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، رغم صغر حجم ألا انه ضم عددا كبيرا من المعطيات حول تاريخ الشبيبة الصحراوية وتطور بناءها التنظيمي.

يستهل الكتاب بعرض تاريخي يتناول السياسات الاستعمارية الاسبانية التي كانت موجهة ضد الشباب الصحراوي للسيطرة على تطلعاته المشروعة ثم يعرض للادوار البطولية التي لعبها الشباب الصحراوي في ميادين الحرب والسلم منذ تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وانخراطه الواسع بفعالية في معركة تحرير الأرض من جهة وبناء مؤسسات الدولة الصحراوية من جهة أخرى.

كما يستعرض الكتاب التطور التنظيمي والمؤسساتي لاتحاد الطلبة الصحراويين وصولا إلى تأسيس أتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب ثم يتناول صفحات من انجازات هذه المنظمة الجماهيرية  الفاعلة.

ولا يغفل الكتاب معركة الشباب الصحراوي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية ويكشف جوانب متعددة من سياسات الاحتواء والاستيلاب التي رسمتها القوة المحتلة ضد الشباب الصحراوي المقاوم وكيف قاومها الشباب الصحراوي لعقود من الزمن.

ويختتم الكتاب بقائمة  للمختطفين والمفقودين الصحراويين من الشباب والطلبة الذين كانوا ضحايا القمع والتنكيل من طرف الاحتلال المغربي في كل نقاط تواجد الجسم الصحراوي.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية