أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

EL CONFLICTO DEL SAHARA OCCIDENTAL - IGNACIO FUENTE COBO FERNANDO M. MARIÑO MENÉNDEZ

"نزاع الصحراء الغربية" كتاب من تأليف إغناثيو   فوينتي كوبو وفيرناندو مارينو مينينديث نشرته وزارة الدفاع الاسبانية في مدريد - اسبانيا، سنة 2006. 

تتلخص فكرة الكتاب في أن "  نزاع الصحراء هو "نزاع تصفية استعمار" لم يتم حله والإطار القانوني لحله محدد جيدًا في القانون الدولي.  ومع ذلك ، تتدخل العناصر الخارجة عن القانون بطريقة تجعل احتمالات تطبيقه باهتة.  لأن الطموح الإقليمي التوسعي للجار المغربي يتعارض مع الجسم الديموغرافي الصغير للشعب الصحراوي ، والذي يجب أن يضاف إليه العمل الدبلوماسي لفرنسا لصالح حليفها العلوي".

يضم الكتاب محورين رئيسيين الاول يتناول الأبعاد العسكرية و الديبلوماسية للنزاع في الصحراء الغربية وتكمن أهمية هذا المحور في كاتبه العقيد السابق في الجيش الاسباني اغناثيو فوينتي والذي تناول بالتحاليل المعتمدة على مادة مرجعية غنية الجوانب العسكرية للصراع عبر عرض تاريخي ذو خلفية عسكرية لجوانب من كفاح الشعب الصحراوي ضد الاستعمار الاسباني ثم الغزو المغربي وصولا إلى نهاية الحرب ووقف اطلاق النار. 
ويتركز المحور الثاني من الكتاب على الجوانب القانونية للنزاع وتاريخ العملية السلمية التي رعتها الامم المتحدة في الصحراء الغربية.

يقع الكتاب في 220 صفحة ويضم عددا من الملاحق وجرد بقائمة مهمة من المراجع ذات الصلة بمادة الكتاب.


📌 لتحميل الكتاب :



عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية