أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مدخل الى تاريخ البداوة ( عناصر من الثقافة الحسانية) - محمدو أمين

مدخل إلى تاريخ البداوة ( عناصر من الثقافة الحسانية) كتاب للأستاذ الموريتاني محمدو ولد أمين من منشورات وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقة مع البرلمان سنة 2018 ويقع في 280 صفحة.


يقدم الكتاب مختارات من نصوص متعددة تعنى بجوانب مختلفة من الثقافة الحسانية في موريتانيا تحديدا كالأمثال الشعبية والألعاب التقليدية والتعليم المحظري والمخطوطات ورحلات الحجاج وهذه النصوص وإن تباينت مواضيعها إلا أنها تجتمع في كونها نصوص موريتانية تقدم صورا للحياة الفكرية والثقافية في هذه المنطقة النائية من العالم العربي.


يذكر أن الأستاذ محمدو ولد أمين خريج الجامعة المغربية ولهذا فإنه يكرر مزاعم المخزن المغربي حول أطماعه التاريخية في الصحراء الغربية  كما يظهر من خرائطه حول رحلات الحجاج وهي سمة يجتمع فيها كثير من كتاب ومثقفي موريتانيا الذين مروا من الجامعات المغربية على مذهب ابن خلدون في ولع المغلوب (هنا ثقافيا وحضاريا) بتقليد الغالب، رغم هشاشة الأطروحات المغربية أمام أي تمحيص أو معالجة أكاديمية.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية