أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

EL SÁHARA OCCIDENTAL EN LA BIBLIOGRAFÍA ESPAÑOLA Y EL DISCURSO COLONIAL - الصحراء الغربية في المراجع الاسبانية والخطاب الاستعماري

" الصحراء الغربية في المراجع الإسبانية والخطاب الاستعماري" اطروحة دكتوراه قدمها الباحث  بابلو- إغناثيو دي الباسيس إي دي أولاباريس سنة 2013 بكلية التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة برشلونة.


هذا العمل البحثي الكبير يعتبر أفضل ما كتب حتى الآن حول المراجع الإسبانية التي تناولت الصحراء الغربية أرضا  وسكانا وتاريخا وثقافة.


تقع هذه الرسالة الجامعية الجامعة في 820 صفحة وقد جاءت في 14 فصلا مرتبا زمنيا ومفصلة حسب نوع الدراسات،  وقبل كل ذلك دراسة قيمة حول واقع الدراسات الاسبانية والمكتبية حول الصحراء الغربية وعرض للتجارب السابقة حول حصر المراجع ومصادرها ومواقع المصادر المكتوبة في الوقت الحالي يليه عرض لواقع الدراسات الافريقية في تاريخ المكتبة الاسبانية ثم عرض تفصيلي وتحليلي لمعظم إن لم يكن كل ماكتب عن الصحراء الغربية باللغة الاسبانية بدءا من الكتابات السابقة للفترة الاستعمارية ومذكرات الرحالة والمستكشفين مرورا بالتقارير العسكرية والإدارية وصولا إلى الدراسات المعاصرة حول كل حقب التاريخ الصحراوي المعاصر حتى تاريخ تقديم الرسالة.


 هذا العمل الأكاديمي الفريد لا غنى عنه لأي باحث حول الصحراء الغربية قديما أو حديثا لما ضم من جرد وتعريف ونقد للمراجع والمصادر الاسبانية حول الصحراء الغربية بصورة اكاديمية ومنهجية رفيعة.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية