أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Exile, Camps, and Camels GABRIEL VOLPATO - المنفى، المخيمات والجمال غابرييل فولباتو

"المنفى، المخيمات والجمال" كتاب للباحث الإيطالي غابرييل فولباتو، يمثل رسالة دكتوراه قدمها الباحث غابرييل سنة 2014 وتمحورت حول " استعادة وتكييف ممارسات الكفاف والمعرفة الإثنوبيولوجية بين اللاجئين الصحراويين".

تركزت الدراسة التي استعملت فيها أساليب البحث العلمي  المعتمدة في الدراسات الإثنوبيولوجية على بحث كيفية تمكن اللاجئون الصحراويون من إنشاء اقتصاد محلي قائم على المعارف الشعبية والثقافة الصحراوية للتحرر ولو بصورة جزئية من الاعتماد على المساعدات الأجنبية.

وتناولت هذه الدراسة خمس محاور هي تربية الجمال، والطب الشعبي القائم على الاستفادة من الإعشاب والنباتات الطبية، ووسائل التجميل التقليدية، وجمع وتسليع فطرة الكمأة (الترفاس)، وأخيراً،  تغذية الحيوانات خاصة الجمال.
ويذكر الباحث غابرييل فولباتو أن هذه الدراسة تظهر أن "اللاجئين الصحراويين قد أعادوا المشاركة في مجموعة متنوعة من ممارسات الكفاف السابقة من خلال استخدام الموارد الحيوية في الصحراء وتحويلها لقيمهم المادية والثقافية ولإدرار الدخل".

وتؤكد خلاصات الدراسة التي أجريت في مخيمات اللاجئين الصحراويين وفي الاراضي الصحراوية المحررة أن اللاجئين الصحراويين الذين أرغموا على الهجرة من وطنهم الأم واضطروا إلى العيش في المنفى "بعيداً عن كونهم متلقين سلبيين للمساعدات الغذائية ، فإن اللاجئين الصحراويين يكافحون بشكل جماعي وفردي لتحسين حياتهم وآفاقهم المستقبلية في ظل القيود والفرص التي توفرها المخيمات".

يذكر أن غابرييل فولباتو سبق أن أصدر كتاب"الاعشاب الطبية الصحراوية" الصادرة عن دار افريقيا 70, والذي ترجم إلى عدة لغات، من بينها اللغة العربية.


📌 لتحميل الكتاب :



عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية