أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أركيولوجيا الصحراء الغربية - The Archaeology of Western Sahara

كتاب "أركيولوجيا الصحراء الغربية" الذي أنجزه مجموعة من العلماء المتخصصين في علم الآثار والمنجز تحت إشراف كل من جوان كلارك  ونيك بروكس الصادر سنة 2018  عن دار "اوكسبو بوكس" في الممكلة المتحدة والذي جاء في حوالي 255 صفحة،  يعتبر أول مرجع شامل حول حضارات ماقبل التاريخ في الصحراء الغربية وآثارها.

يتوزع الكتاب على ثمان فصول متخصصة، شملت تاريخ الدراسات الأريكيولوجية في الصحراء الغربية وتناولت أركيولوجيا الصحراء الغربية في سياقها الإقليمي عبر مقارنتها بالمناطق المجاورة واستعراض التاريخي البيئي والتحولات المناخية وعلاقاتها بحضارات وتوزع المجتمعات البشرية في الصحراء الغربية في أزمنة ماقبل التاريخ والتاريخ المبكر في المنطقة وخصص الكتاب جزءا هاما لدراسة المسلات والنصب الجنائزية وانواعها وتوزعها وتطورها التاريخي على امتداد مساحات واسعة من أراضي الصحراء الغربية، كما عرض الكتاب عددا من عمليات المسح الميداني لجملة من المناطق الأثرية الصحراوية المنتشرة في الأراضي المحررة، وكذلك عملية استخراج بقايا إنسان ماقبل التاريخ ودراستها في أكثر من موقع.

يضم الكتاب أيضا تعريفا بأهم المواقع الأثرية الصحراوية وواقعها  والمخاطر التي تتعرض لها على ضوء التدمير الذي عرفته بعض المعالم الأثرية الهامة من طرف قوات الامم المتحدة في نهاية سنة 2007.

📌 لتحميل الكتاب :


عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية