أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ليال بلا قمر - عبد الرحمن خواجا

رواية ليال بلا قمر التي كتبها المعتقل السياسي الصحراوي السابق د. عبد الرحمن خواجة،  وجاءت في 160 صفحة، تنتمي لأدب السجون وتمثل عملا تسجيليا لسنوات الاعتقال والتعذيب وسوء المعاملة التي مر بها الكاتب رفقة العشرات من الصحراويين والصحراويات الذين اختطفوا من بين ذويهم وقضوا ردحا من الزمن في معتقلات وزنازن سرية، من قبيل قلعة مكونة واكدز ودرب مولاي الشريف وغيرها. 

هذه الرواية المؤثرة تحكي كيف حول البوليس السري المغربي حياة طالب جامعي صحراوي من الحلم بين ثنايا الكتب بالمستقبل المأمول إلى معاناة ومأساة لا تتوقف لسنوات وسنوات عرف فيها كل صور التعذيب والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة .
   
يسجل د. عبد الرحمن خواجة يوميات الاعتقال في شهادة للتاريخ لا تدين الجلاد وحده، بل تشكل مرافعة تفصيلية حول الجرائم والانتهاكات الوحشية الرهيبة التي مارسها النظام المغربي الجبان في حق المعتقلين السياسيين  والمختطفين المدنيين الصحراويين الذين قضى الكثيرون منهم في ظلمات السجون،  لا لشيء إلا لأرائهم السياسية التي تتمحور حول إيمانهم بحق شعبهم في الحرية والكرامة.     

رواية "ليال بلا قمر" واحدة من الشهادات النادرة التي رأت النور حول واقع المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين عانوا الأمرين خلف قضبان  سجون ومعتقلات الاحتلال المغربي السرية لسنوات.



📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية