أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Nomads and Nation-Building in the Western Sahara - KONSTANTINA ISIDOROS - البدو وبناء الأمة في الصحراء الغربية: النوع الاجتماعي والسياسة والصحراويون - اكونستانتينا إيسيدوروس

البدو وبناء الأمة في الصحراء الغربية: النوع الاجتماعي والسياسة والصحراويون كتاب متخصص للباحثة اكونستانتينا إيسيدوروس، صدر في لندن سنة 2018 عن دار  أي بي توريس في  304 صفحات. 

 يتناول الكتاب في استفاضة جملة التحولات الاجتماعية والسياسية التي عرفها المجتمع الصحراوي الذي تحول من مجتمع القبيلة والبادية الى مجتمع الدولة والاستقرار عبر دراسة ميدانية استمرت سنتين حول العلاقات الإجتماعية والأسرية لسكان  مخيمات اللاجئين الصحراويين وهذه الدراسة كما تقول المؤلفة في مقدمة كتابها يمكن أن تقدم رؤى جديدة نحو التحليل السياسي لنزاع الصحراء الغربية. 
  
 تتناول الباحثة إيسيدوروس كيف تمكن المجتمع الصحراوي من الانتقال من البداوة الى الدولة عبر استعمال الأساليب التقليدية في العلاقات الإجتماعية مع تكييفها مع وضع وظروف اللجوء وبناء مؤسسات اجتماعية وسياسية عصرية لدولته الناشئة.
 
كما يسلط الكتاب الضوء على  العلاقات بين الجنسين في المجتمع الصحراوي والترابط الاسري والعائلي وأهمية الخيمة كوسط تفاعلي ذو رمزية كبيرة في المجتمع الصحراوي البدوي قديما وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين حاليا التي نشأت بسبب الهجير القسري الناجم عن الاحتلال المغربي والموريتاني عقب أتفاقية مدريد 14 نوفمبر 1975.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية