أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأعشاب الطبية الصحراوية - جبريل فولباطو

"الأعشاب الطبية الصحراوية" للباحث الايطالي غابريل فولباطو  يعتبر خلاصة مشاهدات ومقابلات عديدة قام بها المؤلف أثناء رحلات متكررة الى الأراضي الصحراوية المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين.

يستهل  المؤلف كتابه بمقدمة   تاريخية كمدخل تمهيدي حول الصحراء الغربية قبل ان يتناول موضوع الكتاب الرئيسي.

متن الكتاب يشتمل على  عرض تعريفي بأهم النباتات والأعشاب المستعملة في الطب الشعبي الصحراوي،  من خلال وصف  النبات وبيان الأجزاء المستعملة منه في العلاج والاستخدامات   الطبية وكيفية الاستعمال ويصاحب  تعريف كل نبات بصور و رسوم إيضاحية تثري المحتوى.

لا يكتفي الكاتب فولباطو بعرض القيمة الكبيرة للأعشاب والنباتات  الطبية الصحراوية، فحسب، بل يتعمق في عرض الأهمية الثقافية والتاريخية والقيمية لهذا  الموروث الشعبي الذي جمع معارف وخبرات الأجيال المتلاحقة التي اعتمدت على مواردها المحلية في توفير اكتفاء ذاتي من المواد "الصيدلانية" المحلية.

ويكشف المؤلف عن غنى القاموس الطبي الصحراوي الذي ينهل من التراث العربي والأمازيغي بحكم تمازج ثقافي وحضاري وتفاعل بشري أمتد لقرون عديدة على هذه الأرض المعطاء.

كتاب " الاعشاب الطبية الصحراوية" يقع في 115 صفحة وقد صدر عن دار افريقيا 70  وترجم الى عدة لغات من بينها اللغة العربية.
 

📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية