أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Western Sahara : War, Nationalism, and Conflict Irresolution - Stephen Zunes & Jacob Mundy - الصحراء الغربية: الحرب، الوطنية وحل الصراع

كتاب" الصحراء الغربية: الحرب، الوطنية وحل الصراع" من تأليف الاستاذين الجامعيين الأمريكيين ستيفن زونس وجاكوب موندي، أعتبر من طرف المتخصصين أفضل ما كتب عن قضية الصحراء الغربية باللغة الانجليزية خلال ربع قرن الأخير.

تنبع أهمية  الكتاب من الإطلاع الواسع للباحثين الأكاديميين زونس وموندي بتفاصيل النزاع وجمعهما بين المصادر المكتوبة والتحقيقات الميدانية والمقابلات المتعددة مع صانعي الأحداث والمؤثرين فيه.
يحلل الكتاب الواقع في ثلاثة أبواب واسعة فصول  المعادلة  التي تحرك النزاع الصحراوي - المغربي والمتلخصة في صراع بين الروح الوطنية للشعب الصحراوي والأطماع التوسعية المغربية ودور القوى الدولية المؤثرة في هذا النزاع، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واسبانيا. 

يعالج الكتاب بعمق في طبعته الجديدة اسباب العجز الأممي المزمن عن حلحلة أطول نزاع في القارة الافريقية ويستشرف أفاق تطور هذا النزاع في ظل ارتفاع وتيرة التوتر بين المغرب والجزائر والاحتمالات  المفتوحة للصراع عقب اعتراف ترامب بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية وعودة الحرب بعد الخرق المغربي لاتفاق وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر 2020.

يقع كتاب الصحراء الغربية: الحرب، الوطنية وحل الصراع" في 360 صفحة وقد صدرت طبعته الأولى سنة 2010 عن دار سيراكيوز للمطبوعات الجامعة واعيدت طباعته سنة 2022.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية