أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

El fuego escondido Las víctimas de minas en el Sáhara Occidental - Carlos Martín Beristain ,Gisela Sepúlveda Aparicio, Edi Escobar Casas

"النيران الخفية ضحايا الألغام بالصحراء الغربية" من تأليف د. كارلوس مارتن بيريستين وجيزيلا سيبولفيدا أباريسيو، كتاب قيم يتناول بصورة شاملة قضية الألغام وبقايا الذخائر غير  المتفجرة في الصحراء الغربية باعتبارها واحدة من أكثر مناطق العالم تلوثاً بالألغام خاصة في محيط جدار الذل والعار المغربي الذي يمتد على قرابة 2720 كيلومتر.
يتوزع الكتاب على أربع محاور رئيسية، الاول خصص لوصف حالة الألغام والذخائر غير المتفجرة وتوزعها وانتشارها في الأراضي الصحراوية على ضفتي الجدار المغربي.  
  
ويتناول  الكتاب المخاطر التي تتهدد حياة السكان المدنيين خاصة البدو جراء الانتشار الواسع للألغام على مساحات شائعة وواقع الضحايا والمتضررين من حوادث الالغام والرعاية المقدمة لهم ولعائلاتهم في ظروف صعبة نفسيا ومادياً.
وتم  تخصيص فصل مهم من هذا الكتاب لوصف  جدار الذل والعار الذي يعتبره بؤرة ملوثة تشكل تهديد دائم الحياة السكان المدنيين في الاراضي المحتلة والاراضي المحررة على حد سواء.  
كما تطرق الى دور بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية والمنظمات الدولية والصحراوية في مهام إزالة الألغام والاهتمام بضحاياها.

ويعالج  الكتاب المسؤولية القانونية  عن قضية الألغام، مع الإشارة إلى الموقفين المختلفين ، موقف جبهة البوليساريو ، التي وقعت على الاتفاقيات الدولية والإجراءات ضد الألغام بصفتها طرفًا من غير الدول ، وموقف الدولة المغربية التي ليست طرفًا في الاتفاقية.

كتاب"النيران الخفية ضحايا الألغام بالصحراء الغربية" صدر في بيلباو سنة 2017 ويقع في 270 صفحة ويتضمن مجموعة من الملاحق والخرائط والرسوم الإيضاحية فضلا عن عدد من المراجع المهمة حول موضوع الكتاب.


📌 لتحميل الكتاب :

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية