أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المواجهة في الصحراء الغربية: الحرب الجوية في آخر مستعمرة أفريقية: المجلد 1 - 1945-1975 - SHOWDOWN IN WESTERN SAHARA VOLUME 1: AIR WARFARE OVER THE LAST AFRICAN COLONY, 1945-1975

كتاب "المواجهة في الصحراء الغربية: الحرب الجوية في آخر مستعمرة أفريقية: المجلد 1 - 1945-1975" للباحث والمؤرخ النمساوي المتخصص في الحروب الجوية "توم كوبر" كتاب  مصور يتناول بالتفصيل تاريخ الطيران العسكري في الصحراء الغربية والبلدان المجاورة لها والحروب التي استعملت  فيها الأسلحة الجوية في تاريخ المنطقة خلال الفترة من 1945 حتى 1975 في حين يتناول الكتاب في جزئه الثاني نفس الموضوع خلال الفترة من 1975 حتى 1991، وعليه يمكن اعتبار هذا الكتاب الوحيد في موضوعه ومصادره ومادته التاريخية والفنية المكتوبة والمصورة.

يسلط المؤلف فضلا عن  موضوع الكتاب الرئيسي المتعلق بتاريخ وانواع الطائرات العسكرية في منطقتنا على أحداث الحروب التي شهدتها الصحراء الغربية وجوارها الاقليمي خلال الفترة المذكورة ويقدم معلومات ثمينة عن الحرب القذرة التي خاضتها فرنسا واسبانيا بالتعاون مع المغرب ضد المقاومة الصحراوية خلال خمسينات القرن الماضي والدور الرئيسي للطيران في هذه الحرب.

كما يتناول المؤلف الحرب التي خاضتها طلائع جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد الاستعمار الاسباني خلال الفترة من 1973 حتى بدايات الغزو المغربي-الموريتاني للصحراء الغربية. 
يؤكد المؤلف على أنه "بالرغم من التركيز على الحرب الجوية والقوات الجوية والطائرات ، فقد أولينا اهتمامًا كبيرًا للسياق الاجتماعي والاقتصادي و الجيوسياسي.  لا تحدث الحروب الجوية من فراغ ، ولا تحدث من تلقاء نفسها: على العكس من ذلك ، هناك حاجة إلى الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية و الجيوسياسية لشرح كل ما هو ضروري لفهم سبب إنشاء القوات الجوية وتكوينها بالطريقة التي هي عليها، لماذا يتم تجهيزها بأنواع معينة من الطائرات والمعدات الأخرى ، ولماذا وكيف يتم تدريبها ، وكيف يتم تنظيمها ، ولماذا وأين يتم نشرها في القتال".

الكتاب في جزئه الاول هذا الصادر عن دار هيليون أند كومباني يحتوي على أكثر من 100 صورة وعدد من الخرائط  الايضاحية والجداول الاحصائية.

📌 لتحميل الكتاب :





عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية