أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

خمسة أشهر لدى البيظان - كامي دولس (1864-1889) - Cinq mois chez les Maures nomades du Sahara occidental - Camille Douls

"خمسة أشهر لدى البيظان" تقرير للمغامر والمستكشف الفرنسي كامي دولس (1864-1889) يصف فيه مغامراته في رحلته الى الصحراء الغربية متقمصا شخصية تاجر جزائري، بعد أن تعلم
  اللغة العربية وحفظ ماتيسر من القرآن الكريم.

التقرير يغطي حياته بين البدو الصحراويين الذين شكوا في أمره لانه "لا يمكن أن يأتي مسلم من جهة البحر" كما قيل له ثم عاش بينهم كواحد منهم بعد أن تمكن من اقناعهم بصحة إسلامه وشاركهم ترحالهم و غزواتهم وقوافلهم التجارية قبل أن يتمكن من الهروب والعودة الى فرنسا عبر المغرب الذي قدم إليه في قافلة تجارية مع البدو الصحراويين.

التفاصيل التي يقدمها دولس حول مغامراته في الصحراء الغربية لا تخلو من المبالغة حد التهويل ولكنها مع ذلك تقدم معلومات قيمة عن الصحراء الغربية وطبيعتها ومجتمعها السكاني وعلاقاته بمحيطه.

نشر تقرير دولس في دورية المجلة الجغرافية الفرنسية سنة 1887 وحظى باهتمام واسع دفعه الى تكرار المغامرة التي انتهت بمقتله على يد مجموعة من الطوارق غير بعيد من بلدة أولف جنوب غرب الجزائر وهو في طريقه إلى تمبوكتو .


📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا 

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية