أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

EL Sáhara - Emilio Bonelli الصحراء - إيميلو بونيللي

كتاب "الصحراء" للمستكشف الاسباني إيميلو بونيللي 

الذي يعتبر أول حاكم اسباني في الصحراء الغربية بعد أن وقع مع شيوخ بعض القبائل الصحراوية على اتفاقيات تسمح له بإقامة نقاط للتبادل التجاري مع السكان على الساحل الصحراوي وهو بذلك يعتبر واضع اسس السياسة الاسبانية في المنطقة القائمة على عدم الصراع مع السكان المحليين وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية بناءا على معرفته وتجاربه في الحزائر وتونس والمغرب أين تعلم العربية واستوعب طبيعة المجتمعات المسلمة.

يقدم الكتاب وصفا للسواحل الصحراوية ورحلات المؤلف الى مناطق تيرس وادرار سطف، معرفا بالصحراء الغربية طبيعيا وبشريا مع التركيز على امكانياتها الاقتصادية التي كانت الهدف من وراء التوسع الاستعماري فيها، خاصة في ميادين الصيد البحري والتجارة، فضلا عن الانشطة الاقتصادية المحلية كالرعي والزراعة.

يقدم المؤلف فضلا عن الصحراء الغربية معلومات تفصيلية حول المناطق الخضرية القريبة منها في موريتانيا وجنوب المغرب.

للكتاب أهمية كبرى في فهم النظرة الاستعمارية للمنطقة وتاريخ بدايات التوغل الاستعماري في بلادنا، بالإضافة الى الاطلاع على الخريطة البشرية والاقتصادية للمنطقة في العقود الأخيرة من  القرن التاسع عشر، إذ أن الكتاب صادر 1887.

📌 لتحميل الكتاب :



عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية