أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Sahara occidental, un enjeu pour le Nord-Ouest africain - Elsa Assidon - الصحراء الغربية، قضية شمال غرب افريقيا - إلسا أسيدون

كتاب "الصحراء الغربية، قضية شمال غرب افريقيا" للباحثة الفرنسية إلسا أسيدون ،  وإن كان قد صدر قبل عقود، إلا انه لسعة معلوماته وموضوعية طرحه ظل لفترة طويلة مرجعا يقتبس عنه معظم من كتبوا عن القضية الصحراوية.

يقع الكتاب في سبعة فصول تغطي الجوانب التاريخية والاقتصادية للقضية الصحراوية عبر تتبع تاريخ المنطقة قبل الاستعمار الاسباني ثم الحقبة الاسبانية وصولا الى الغزو والاحتلال المغربي - الموريتاني ودور القوى الدولية في هذا الغزو مع التركيز على ادوار الولايات المتحدة التي ساهمت بالسلاح والتدريب  وفرنسا التي تدخلت بطيرانها في الحرب ضد الشعب الصحراوي والاتحاد السوفيتي الذي تم ربطه بالمغرب عبر المصالح الاقتصادية.

ومن جهة أخرى يفصل الكتاب الدور الجزائري والأفريقي في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
 
يقدم الكتاب كذلك معطيات مهمة  عن الثروات الطبيعية الصحراوية المستغلة خلال الفترة الاسبانية خاصة الفوسفات والثروة السمكية وجهود التنقيب عن البترول والغاز.

يضم الكتاب ملاحق مهمة تثري محتوى الكتاب الذي يقدم تصور شامل حول القضية الصحراوية.

الكتاب يقع في 176 صفحة وقد صدر سنة 1978 عن دار فرانسوا ماسبيرو 1، في باريس، فرنسا.

📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا 

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية