أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

رسالة إلى أخي المغربي - محمد فاضل اسماعيل السويح

"رسالة إلى أخي  المغربي" للدبلوماسي الصحراوي الراحل  محمد فاضل اسماعيل السويح، عبارة عن رسالة موجهة للرأي العام المغربي  نشرت اولا باللغة الفرنسية سنة 2002 وقدم لها المثقف الراحل أحمد بابا مسكة. 

يخاطب الدبلوماسي محمد فاضل السويح العقل المغربي الذي تم تغييبه لعقود بسبب حملات الدعاية الشوفينية التي مارسها الاعلام الرسمي المغربي على عقول مواطنيه.

يتوجه الكاتب الراحل إلى الاخوة المغاربة الذين انخرطوا دون كبير وعي في الاجندة المخزنية الموجهة ضد الانسان الصحراوي، مستحضرا جملة من الأحداث التاريخية والحقائق الانسانية والاثنوغرافية التي لا تحظى بمعرفة واسعة لدى أغلب الرأي العام المغربي المغيب.

يدعو الكاتب الاخوة المغاربة الى فهم حقيقة القضية الصحراوية كقضية تصفية إستعمار مفندا الادعاءات الرسمية المغربية المعروفة بما يسمى الحقوق التاريخية، داعيا الى الحوار والانصات إلى صوت الشعب الصحراوي المالك الحصري للسيادة على أرضه ، مؤكدا على ان الوحدة والاندماج خيارا مفضلا للشعب الصحراوي ضمن الفضاء المغاربي القائم على الاحترام والمساواة والتعاون بين شعوب هذه المنطقة التي لا زالت تواجه تحديات كبرى في مجالات التنمية والبناء .  

الرسالة على قصرها تعتبر ذات أهمية كبيرة نظرا لندرة الحوار بين المثقفين الصحراويين ونظرائهم المغاربة، فالحوار هو أول مراحل الفهم ثم البحث عن أرضية مشتركة، بعد أن أثبت الزمن أن القضاء على العنصر الصحراوي بالابادة أو الاستلاب أمر يستحيل و أن فرض الواقع الاستعماري أثبت فشله خلال نصف قرن من المحاولة.

📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا 



عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية