أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Between Homeland and Exile: Poetry, Memory, and Identity in Sahrawi Communities - بين الوطن والمنفى: الشعر والذاكرة والهوية في المجتمعات الصحراوية

بين الوطن والمنفى: الشعر والذاكرة والهوية في المجتمعات الصحراوية"،
  هي دراسة جامعية اعدتها تارا فلين ديوبيل،  الباحثة في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الامريكية،  نشرت سنة 2012 في مجلة دراسات شمال افريقيا.
 
تعنى هذه الدراسة القيمة بتتبع مسار تطور وتحولات الشعر الحساني،وتجسيده للذاكرة الجماعية الصحراوية والهوية الوطنية، عبر تتبع تأثير التحولات التاريخية الكبرى التي عرفتها الصحراء الغربية خلال الحقبة الاستعمارية ثم الغزو المغربي والموريتاني، ومرحلة حرب التحرير وما تبعها من تشرد شتات وصولا الى الهجرة والتوزع اللاحق لمكونات المجتمع الصحراوي الموزع بين جنوب المغرب والاراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين وديار المهجر.
 
وقد قامت الباحثة تارا ديبولين بمجهود كبير عبر  تحليل معمق لمحتوى الشعر الحساني والاغاني الشعبية في الصحراء الغربية ومحيطها الاقليمي إلى جانب الروايات الشخصية والمصادر الأرشيفية التي تم جمعها في مناطق توزع الجسم  الصحراوي من خلال زياراتها الميدانية ودراساتها الإثنوغرافية في المنطقة خلال سنتي 2006-2007.
 
وتلخص الباحثة إلى أن "مدى قدرة اللاجئين الصحراويين على استخدام الشعر الحساني والاغاني الشعبية لنقل الأخبار والمعلومات حول الحياة في المخيمات وحشد الدعم للقضية السياسية بشكل علني كأداة سياسية يتناقض بشكل حاد مع الشعراء في الصحراء الغربية (المحتلة) الذين لا يتمتعون بالحرية للإفصاح عن وجهات النظر المؤيدة للاستقلال دون مواجهة تداعيات من الدولة المغربية".



📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا 

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية