أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

Sáhara, 1975 ;imágenes inéditas de la presencia militar española

التاريخ العسكري الإسباني" الصحراء 1975، صور غير منشورة للوجود العسكري الاسباني.

يضم هذا العدد الخاص من مجلة التاريخ العسكري الاسباني ملفا مصورا لأسلحة القوات العسكرية الاسبانية التي حشدتها إسبانيا في الصحراء الغربية والتي تضاعف عددها بعد العمليات النوعية التي نفذها مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد الوجود الاستعماري الاسباني في الصحراء الغربية في السنوات الاولى عقب اعلان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وعلى الرغم من الاعداد الكبيرة للجيش الاسباني في الصحراء الغربية حينها والتسليح المتنوع لقواتها الذي  شمل المدفعية والمدرعات والاسلحة الخفيفة وسلاح الطيران وغيرها كثير فإن هذه القوات لم تطلق رصاصة واحدة عندما غزى المغرب أراضي الصحراء الغربية وفضل الساسة الاسبان الاستسلام لتهديدات المغرب المدعوم من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية تاركين الشعب الصحراوي لوحده في مواجهة الغزو المغربي والموريتاني وهو الاستسلام المر كما يقول محرر العدد "لا أحد يعرف أفضل من جنودنا كم هو مروع أن تلقي سلاحك دون قتال ،الاستسلام دون شروط والتخلي ، دون النظر إلى الوراء ".

يمثل الجزء الثاني من هذا العدد صورا لاسلحة جيش التحرير الشعبي الصحراوي في مراحل مقاومته الاولى للغزو  المغربي - الموريتاني والتي كانت في أغلبها غنائم من أسلحة الغزاة.

تضم المجلة الصادرة عن مطابع "كيرون" سنة 2003، معلومات مصورة قيمة للمهتمين بالتاريخ العسكري عموما وبالتاريخ الاستعماري الاسباني في الصحراء الغربية تحديدا.


📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا

عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية