أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الساقية الحمراء ووادي الذهب خلال العصر الوسيط من خلال كتب الرحلة والجغرافيا - د. محمد قويسم

"الساقية الحمراء ووادي الذهب خلال العصر الوسيط من خلال كتب الرحلة والجغرافيا"، هي مذكرة مختصرة للباحث الجزائري د. محمد قويسم من جامعة سكيكدة.

هذه المذكرة كانت في الأصل مقالة نشرت في مجلة "دراسات افريقية" بالجزائر في عدد شهر ماي 2019،  وعلى الرغم من صغر حجم هذه المذكرة إلا أنها غاية في الأهمية، كون الباحث عرض بالنص ما كتبه الجغرافيون والرحالة العرب عن منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب خلال العصر الوسيط، تلك الكتابات التي ظلت لقرون عديدة هي المصدر الوحيد للمعلومات المتعلقة بسكان  وجغرافية الاراضي الواقعة في الجنوب من دول المغرب العربي الممتد على طول الشمال الأفريقي.

وسيخلص القارىء كما خلص المؤلف إلى حقيقة قيمة ، مفادها أن جميع من تحدثوا عن هذه المنطقة لم يذكر أي منهم أمتداد حكم ممالك المغرب الأقصى إلى أراضيها، وهي معلومة تنسف بالنصوص والوثائق الدعاية التوسعية المغربية المتهالكة.

📌 لتحميل الكتاب :

اضغط هنا 





عن الكاتب

...

التعليقات


اتصل بنا

هذا الموقع يعتبر محاولة لتجميع و تسهيل الوصول إلى كل المصادر والبحوث والدراسات لكل الباحثين والدارسين والمهتمين بالشعب الصحراوي في كل مناحي عيشه الاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية. اشترك في قائمة البريد ليصلك كل جديدنا.

جميع الحقوق محفوظة

أنيش المكتبة الالكترونية الصحراوية